فصل: عوذ ابن عفراء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أسد الغابة في معرفة الصحابة **


عوذ ابن عفراء

عوذ ابن عفراء- وهي أمه- وهو عوذ بن الحارث بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري، أخو معاذ ومعوذ ابني عفراء، وعوذ ومعوذ ابنا عفراء هما ضرباً أبا جهل‏.‏

أخرجه أبو عمر وقال بعضهم ‏:‏ إنما هو عوف، على ما نذكره إن شاء الله تعالى‏.‏

عوسجة بن حرملة

عوسجة بن حرملة بن جذيمة بن سبرة بن خذيج بن مالك بن عمرو بن ذهل بن عمرو بن ثعلبة بن رفاعة بن نصر بن مالك بن غطفان بن قيس بن جهينة الجهني‏.‏

سكن فلسطين، ذكره البخاري في الصحابة‏.‏

روى عروة بن الوليد عن عوسجة بن حرملة الجهني، عن أبيه، عن جده عوسجة أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وكان ينزل بالمروة، وكان يقعد في أصل المروة الشرقي، ويرجع نصف النهار إلى الرومة التي بنى عليها المسجد، وكان يدور بين هذين الموضوعين، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم حين رآه وأعجب به، ورأى من قيامه ما لم يره من غيره من بطون العرب‏:‏ ‏"‏يا عوسجة، سلني أعطك‏"‏‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم‏.‏

عوف بن أثاثة

عوف بن أثاثة- وهو اسم مسطح بن اثاثة بن عباد بن المطلب بن عبد مناف بن قصي، يكنى أبا عباد، وقيل‏:‏ أبو عبد الله، قاله الواقدي‏.‏

وهو مسطح المذكور في قصة الإفك، شهد بدراً، وقيل إنه شهد صفين مع علي، وقيل‏:‏ توفي قبلها سنة أربع وثلاثين، والأول أكثر‏.‏

وأم عوف هي ابنة أبي رهم بن المطلب، واسمها سلمى وأمها ريطة بنت صخر بن عامر التيمي خالة أبي بكر الصديق، ولهذه القرابة كان أبو بكر ينفق عليه، قلما كان في الإفك منه ما هو مشهور، وبرأ الله سبحانه وتعالى عائشة، رضي الله عنها منه، أقسم أبو بكر أنه لا ينفق عليه، فأنزل الله تعالى‏:‏ ‏{‏ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله‏}‏ الآية، فرجع أبو بكر إلى النفقة عليه، وقال‏:‏ إني أحب أن يغفر الله لي‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

عوف بن الحارث

عوف بن الحارث- وقيل‏:‏ ابن عبد الحارث- بن عوف بن حشيش بن هلال بن الحارث بن رزاح بن كلفة بن عمرو بن لؤي بن دهن بن معاوية بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار البجلي الأحمسي، أبو حازم‏.‏ وهو والد قيس بن أبي حازم، قيل‏:‏ اسمه عوف، وقيل‏:‏ عبد عوف، ونذكره في الكنى إن شاء الله تعالى‏.‏

 أنبأنا عبد الله بن أحمد الخطيب بإسناده عن أبي داود الطيالسي‏:‏ حدثنا شعبة، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب، فرأى أبي في الشمس، فأمره- أو‏:‏ فأومأ إليه- أن أدن إلى الظل‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

حشيش‏:‏ بفتح الحاء المهملة، وكسر الشين المعجمة، وبالياء تحتها نقطتان، وبعدها شين ثانية‏.‏

عوف بن الحارث

عوف بن الحارث، أبو واقد الليثي‏.‏ قاله جعفر‏.‏ وقيل‏:‏ اسمه الحارث بن عوف‏.‏

أخرجه أبو موسى مختصراً‏.‏

عوف بن حضيرة

عوف بن حضيرة‏.‏ أدرك النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ روى عنه الشعبي، وكان يسكن الشأم‏.‏

روى حصين بن عبد الرحمن، عن الشعبي، عن عوف بن حضيرة- رجل من أهل الشام-‏.‏

قال‏:‏ الساعة التي ترجى في الجمعة ما بين خروج الإمام إلى انقضاء الصلاة‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم، وأخرجه أبو موسى‏.‏ ولا وجه له، فإن ابن منده قد أخرجه‏.‏

عوف الخثعمي

عوف الخثعمي والد حصين بن عوف‏.‏ تقدم ذكره في الحاء مع أبيه ‏"‏حصين‏"‏‏.‏

أخرجه ابن منده، وأبو نعيم مختصراً‏.‏

عوف بن دلهم

عوف بن دلهم‏.‏ له ذكر في الصحابة‏.‏ روى الأصمعي، عن أبي عوانة، عن عبد الملك بن عمير، عن عوف بن دلهم قال‏:‏ النساء أربع‏.‏

أخرجه هكذا ابن منده وأبو نعيم‏.‏

عوف بن ربيع

عوف بن ربيع بن جارية بن ساعدة بن خزيمة بن نصر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة، ذو الخيار‏.‏

وفد على النبي صلى الله عليه وسلم، ونزل الرقة، وعقبه بها‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم، وقال أبو نعيم‏"‏ ذكره بعض المتأخرين عن علي بن أحمد الحراني، عن محمود بن محمد الأديب، لم يزد عليه، ولم يذكره أبو عروبة، ولا أبو علي بن سعيد في تاريخ الجزريين‏.‏

عوف بن سراقة الضمري

عوف بن سراقة الضمري، أخو جعيل بن سراقة، لهما صحبة‏.‏ روى عبد الواحد بن عوف بن سراقة، عن أبيه قال‏:‏ لما أصاب سنان بن سلمة نفسه بالسيف، لم يخرج له رسول الله صلى الله عليه وسلم دية، ولم يأمر بها، وأصاب أخي جعيل بن سراقة عينه يوم قريظة، فذهبت، فلم يخرج له رسول الله صلى الله عليه وسلم دية، ولم يأمر بها‏.‏

أخرجه ابن منده، وأبو نعيم‏.‏

عوف بن سلمة

عوف بن سلمة بن سلامة بن وقش الأنصاري، وقيل‏:‏ عوف أبو سلمة، روى عنه ابنه سلمة‏.‏

أنبأنا أبو الفرج بن أبي الرجاء كتابة بإسناده عن ابن أبي عاصم‏:‏ حدثنا دحيم، حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، عن إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة الأشهلي، عن عوف بن سلمة بن عوف، عن أبيه، عن جده‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏اللهم اغفر للأنصار، ولأبناء الأنصار، ولأبناء أبناء الأنصار، ولموالي الأنصار‏"‏‏.‏

أخرجه الثلاثة، وقال أبو عمر‏:‏ هو مدني، وحديثه يدور على ابن أبي حبيبة الأشهلي، عن عوف بن سلمة، فإسناده كله ضعيف‏.‏

عوف أبو شبيل

عوف أبو شبيل‏.‏ أدرك النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ روى عنه ابنه شبيل‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصراً‏.‏

عوف ابن عفراء

عوف ابن عفراء- وهي أمه- وهي عفراء بنت عبيد بن ثعلبة ‏)‏بن عبيد بن ثعلبة بن غنم‏(‏ بن مالك بن النجار، واسم أبيه‏:‏ الحارث بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن ‏)‏مالك بن‏(‏ غنم بن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري‏.‏

شهد بدراً هو وأخواه‏:‏ معاذ ومعوذ‏.‏

أنبأنا أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس بن بكير، عن ابن إسحاق قال‏:‏ حدثني عاصم بن عمر بن قتادة قال‏:‏ لما التقى الناس يوم بدر قال عوف ابن عفراء بن الحارث‏:‏ يا رسول الله، ما يضحك الرب من عبده? قال‏:‏ أن يراه قد غمس يده في القتال، يقاتل حاسراً‏.‏ فنزع عوف درعه، ثم تقدم حتى قتل شهيداً رضي الله عنه‏.‏

وقيل‏:‏ إنه شهد العقبة، وإنه أحد الستة ليلة العقبة الأولى‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

عوف بن القعقاع

عوف بن القعقاع بن معبد بن زرارة بن عدس بن زيد بن عبد الله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم التميمي الدارمي‏.‏

عداده في أعراب البصرة، وفد مع أبيه إلى النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

 روى محمود بن يزيد بن قيس بن عوف بن القعقاع، عن أبيه، عن جده عوف قال‏:‏ وفد أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأنا معه غليم، فأمر لكل رجل ببردين، وأمر لي ببردة‏.‏ فلما انصرفنا باع كل رجل منهم أحد برديه، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم في بردين، فنظر إليّ وقال‏:‏ من أين لك هذه? قلت‏:‏ اشتريتها من فلان‏.‏ قال‏:‏ أنت كنت أحق به إذ ضيع ما أعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم، وقال ابن منده في إسناده‏:‏ محمود بن يزيد‏.‏ وقال أبو نعيم‏:‏ محمود بن ثوبة‏.‏

عوف بن مالك الأشجعي

عوف بن مالك بن أبي عوف الأشجعي، يكنى أبا عبد الرحمن، ويقال‏:‏ أبو حماد، وقيل‏:‏ أبو عمرو‏.‏

وأول مشاهده خيبر، وكانت معه راية أشجع يوم الفتح، وسكن الشام‏.‏ روى عنه من الصحابة‏:‏ أبو أيوب الأنصاري، وأبو هريرة، والمقدام بن معد يكرب، ومن التابعين‏:‏ أبو مسلم، وأبو إدريس الخولانيان، وجبير بن نفير، وغيرهم، وقدم مصر‏.‏

أنبأنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد وغيره بإسنادهم إلى أبي عيسى محمد بن عيسى‏:‏ حدثنا هناد، حدثنا عبدة، عن سعيد، عن قتادة، عن أبي المليح، عن عوف بن مالك الأشجعي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أتاني آت من عند ربي فخيرني بين أن يدخل نصف أمتي الجنة، وبين الشفاعة، فاخترت الشفاعة، وهي لمن مات لا يشرك بالله شيئاً‏"‏‏.‏

وروى كثير بن مرة، عن عوف بن مالك‏:‏ أنه رأى كعباً يقص في مسجد حمص، فقال‏:‏ يا ويحه‏!‏ أما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏لا يقص على الناس إلا أمير، أو مأمور، أو مختال‏"‏‏.‏

وتوفي بدمشق سنة ثلاث وسبعين، قاله العسكري‏.‏

عوف بن مالك بن عبد كلال

عوف بن مالك بن عبد كلال الأعرابي الجشمي، أبو الأحوص‏.‏ كذا أورده العسكري فيما ذكره ابن أبي علي، عن عم أبيه، عنه‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

عوف بن نجوة

عوف بن نجوة‏.‏ له ذكر، شهد فتح مصر، ولا تعرف له رواية، قاله ابن عبد الأعلى‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصراً‏.‏

نجوة‏:‏ بالنون، والجيم‏.‏

عوف بن النعمان

عوف بن النعمان الشيباني‏.‏ أدرك النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ روى العوام بن حوشب، عن لهب بن الخندق قال‏:‏ عوف بن النعمان- وكان في الجاهلية-‏:‏ ‏"‏لأن أموت عطشاً أحب إلي من أن أكون مخلافاً للوعد‏"‏‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم‏.‏

عون بن جعفر

عون- آخره نون- هو‏:‏ عون بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب القرشي الهاشمي، والده‏:‏ جعفر هو ذو الجناحين‏.‏ ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمه وأم أخويه عبد الله ومحمد‏:‏ أسماء بنت عميس الخثعمية‏.‏

استشهد بتستر، ولا عقب له‏.‏

روى عبد الله بن جعفر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعون‏:‏ ‏"‏أشبهت خلقي وخلقي‏"‏‏.‏ وهذا إنما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبيه جعفر بن أبي طالب‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

عون بن العباس

عون بن العباس بن عبد المطلب‏.‏ ذكره أبو عمر في ترجمة أخيه ‏"‏تمام بن العباس‏"‏، وأن له صحبة‏.‏

عويف بن الأضبط

عويف بن الأضبط، واسم الأضبط‏:‏ ربيعة بن أبير بن نهيك بن خزيمة بن عدي بن الديل بن عبد مناة بن كنانة الديلي‏.‏

أسلم عام الحديبية، قاله ابن الكلبي‏.‏

وقيل‏:‏ عويف بن ربيعة بن الأضبط بن أبير، والأول أكثر‏.‏

استخلفه النبي صلى الله عليه وسلم على المدينة لما سار إلى المدينة‏.‏

قال ابن ماكولا‏:‏ هو الذي قالت له خزاعة لما اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ هل لك إلى أعز بيت بتهامة? فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لا تفزع نسوة عويف بن الأضبط‏.‏ إنه يأمر بالإسلام‏"‏‏.‏

واستخلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة لما اعتمر عمرة القضاء‏.‏

وقال أبو عمر‏:‏ واستخلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سار إلى الحديبية‏.‏ وهذا لا يصح‏.‏ لأنه أسلم في الحديبية، وساتخلفه في عمرة القضاء من قابل‏.‏ والله أعلم‏.‏

أخرجه أبو عمر‏.‏

عويم أبو تميم

 عويم أبو تميم، من بني سعد بن هذيل‏.‏ روى حديثه عمرو بن تميم بن عويم، عن أبيه، عن جده قال‏:‏ كانت أخي مليكة وامرأة منا يقال لها أم عفيف بنت مسروح، من بني سعد بن هذيل، تحت رجل منا يقال له‏:‏ حمل بن مالك بن النابغة، أحد بني هذيل، فضربت أم عفيف أختي مليكة بمسطح بيتها وهي حامل فقتلتها وذا بطنها، فقضى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدية، وفي جنينها بغرة عبد، فقال العلاء بن مسروح‏:‏ أنغرم من لا شرب ولا أكل‏.‏ ولا نطق ولا استهل، فمثل هذا يطل‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أشجع سائر اليوم‏"‏‏.‏

قال‏:‏ وسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ إنا أهل صيد? فقال‏:‏ ‏"‏إذا رميت الصيد فكل ما اصميت، ولا تأكل ما أنميت‏"‏‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم، وقد عاد ابن منده وأبو نعيم أخرجاه في ‏"‏عويمر‏"‏، بالراء أيضاً، ويرد ذكره إن شاء الله تعالى‏.‏ وأخرجه أبو عمر في ‏"‏عويمر‏"‏ أيضاً، ولم يخرجه ها هنا‏.‏

عويم بن ساعدة

عويم بن ساعدة بن عائش بن قيس بن النعمان بن زيد بن أمية بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي‏.‏

وقال ابن إسحاق‏:‏ عويم بن ساعدة بن صلعجة، وأنه من بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة حليف لبني أمية بن زيد‏.‏

وقال ابن الكلبي بعد أن نسبه كما ذكرناه أول الترجمة، وقال‏:‏ أصله من بلي، شهد عويم العقبتين جميعاً، قاله الواقدي‏.‏

وقال غيره‏:‏ شهد العقبة الثانية مع السبعين‏.‏

وقال العدوي عن ابن القداح‏:‏ إنه شهد العقبات الثلاثة، وذلك أن ابن القادح قال‏:‏ العقبة الأولى ثمانية‏.‏ والثانية اثنا عشر، والثالثة سبعون‏.‏

وقال ابن منده‏:‏ عويم بن ساعدة بن حابس- بالحاء‏.‏ وآخره سين مهملة‏.‏ وهو تصحيف، وإنما هو عائش‏.‏

آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين حاطب بن أبي بلتعة، وشهد بدراً، وأحداً، والخندق، والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

أنبأنا أبو ياسر بن أبي حسنة بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال‏:‏ حدثني أبي، حدثنا حسين بن محمد، حدثنا أبو أويس عن شرحبيل بن سعد، عن عويم بن ساعدة الأنصاري أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاهم في مسجد قباء، فقال‏:‏ ‏"‏إن الله قد أحسن الثناء عليكم في الطهور، في قصة مسجدكم ‏"‏فما هذا الطهور الذي تطهرون به‏"‏ فقالوا‏:‏ والله يا رسول الله ما نعلم إلا أنه كان لنا جيران من اليهود، وكانوا يغسلون أدبارهم من الغائط، فغسلنا كما غسلوا‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ توفي في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقيل‏:‏ مات في خلافة عمر بن الخطاب وهو ابن خمس- أو ست- وستين سنة‏.‏

وهو الصحيح‏.‏ لأنه له أثر في بيعة أبي بكر الصديق‏.‏

أنبأنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده عن أبي بكر بن أبي عاصم قال‏:‏ حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب، حدثنا عاصم بن سويد قال‏:‏ سمعت عبيدة بنت عويم بن ساعدة تقول‏:‏ قال عمر بن الخطاب وهو واقف على قبر عويم بن ساعدة‏:‏ ‏"‏لا يستطيع أحد من أهل الأرض أن يقول إنه يقول إنه خير من صاحب هذا القبر‏.‏ ما نصب رسول الله صلى الله عليه وسلم راية إلا وعويم تحت ظلها‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏ وقد أخرجه ابن منده في موضعين من كتابه‏.‏

عويمر بن أبيض

عويمر- بزيادة راء بعد الميم- هو‏:‏ عويمر بن أبيض العجلاني الأنصاري، صاحب اللعان‏.‏

وقال الطبري‏:‏ هو عويمر بن الحارث بن زيد بن حارثة بن الجد العجلاني‏.‏ وهو الذي رمى زوجته بشريك بن سحماء، فلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهما، وذلك في شعبان سنة تسع لما قدم من تبوك‏.‏

 أنبأنا أبو المكارم فتيان بن أحمد بن محمد بن سمنية الجوهري بإسناده إلى مالك بن أنس، عن ابن شهاب‏:‏ أن سهل بن سعد الساعدي أخبره أن عويمر بن أشقر العجلاني، جاء إلى عاصم بن عدي الأنصاري، فقال له يا عاصم، أرأيت رجلاً وجد مع امرأته رجلاً‏:‏ أيقتله فتقتلونه أم كيف يفعل? سل لي يا عاصم عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فسأل عاصم عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكره رسول الله المسائل وعابها، حتى كبر على عاصم ما سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما رجع عاصم إلى أهله جاءه عويمر فقال‏:‏ يا عاصم، ماذا قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم? فقال عاصم‏:‏ لم تأتني بخير‏!‏ قد كره رسول الله صلى الله عليه وسلم المسألة وعابها‏.‏ فقال عويمر‏:‏ والله لا أنثني حتى أسأله عنها‏!‏ وأقبل عويمر حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله أرأيت رجلاً وجد مع امرأته رجلاً، أيقتله فتقتلونه أم كيف يفعل? فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏قد أنزل الله فيك وفي زوجتك، فاذهب فأت بها‏"‏‏.‏ قال سهل‏:‏ فتلاعنا‏.‏

كذا في الموطأ من رواية القعنبي‏:‏ عويمر بن أشقر، وأما رواية يحيى بن يحيى، عن مالك فقال‏:‏ عويمر العجلاني‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

عويمر بن أشقر بن عوف الأنصاري

قيل‏:‏ إنه من بني مازن‏.‏

أنبأنا أبو الحرم مكي بن ربان بن شبة النحوي بإسناده عن يحيى بن يحيى، عن مالك، عن يحيى بن سعيد، عن عباد بن تميم‏:‏ أن عويمر بن اشقر ذبح قبل أن يغدو يوم الأضحى، وأنه ذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فأمره بضحية أخرى‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

عويمر أبو تميم

عويمر أبو تميم‏.‏ له ذكر في الصحابة، وقيل‏:‏ عويم، بغير راء، وقد تقدم‏.‏

سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الصيد‏.‏ روى حديثه عمرو بن تميم بن عويمر، عن أبيه، عن جده‏.‏

أخرجه الثلاثة؛ إلا أن أبا عمر قال‏:‏ عويمر الهذلي‏.‏ له حديث واحد في المرأتين اللتين ضربت إحداهما الأخرى، فألقت جنينها وماتت‏.‏

وهو هذا، ولم يذكر له أبو عمر حديث الصيد، إنما ذكره ابن منده وأبو نعيم‏.‏

عويمر بن عامر

عويمر بن عامر، ويقال‏:‏ عويمر بن قيس بن زيد‏.‏ وقيل‏:‏ عويمر بن ثعلبة بن عامر بن زيد بن قيس بن أمية بن مالك بن عامر بن عدي بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج، أبو الدرداء الأنصاري الخزرجي‏.‏

وقال الكلبي‏:‏ اسمه عامر بن زيد بن قيس بن عبسة بن أمية بن مالك بن عامر بن عدي بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج‏.‏

وقد ذكرناه في عامر‏.‏

وقال أبو عمر‏:‏ وليس بشيء‏.‏ وهو مشهور بكنيته‏.‏ ويذكر فيها إن شاء الله تعالى أتم من هذا‏.‏ وكان من أفاضل الصحابة وفقهائهم وحكمائهم‏.‏

روى عنه أنس بن مالك، وفضالة بن عبيد، وأبو أمامة، وعبد الله بن عمر، وابن عباس وأبو إدريس الخولاني، وجبير بن نفير، وابن المسيب، وغيرهم‏.‏

تأخر إسلامه، فلم يشهد بدراً، وشهد أحداً وما بعدها من المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقيل‏:‏ إنه لم يشهد أحداً، وأول مشاهده الخندق‏.‏

وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين سلمان الفارسي‏.‏

روى أيوب، عن أبي قلابة أن أبا الدرداء مر على رجل قد أصاب ذنباً، وكانوا يسبونه، فقال‏:‏ أرأيتم لو وجدتموه في قليب ألم تكونوا مستخرجيه? قالوا‏:‏ بلى‏.‏ قال‏:‏ فلا تسبوا أخاكم، واحمدوا الله الذي عافاكم‏.‏ قالوا‏:‏ أفلا نبغضه? قال‏:‏ إنما أبغض عمله، فإذا تركه فهو أخي‏.‏

وروى صالح المري، عن جعفر بن زيد العبدي‏:‏ أن أبا الدرداء لما نزل به الموت بكي، فقالت له أم الدرداء‏:‏ وأنت تبكي يا صاحب رسول الله?? قال‏:‏ نعم، وما لي لا أبكي ولا أدري علام أهجم من ذنوبي‏.‏

وقال شميط بن عجلان‏:‏ لما نزل بأبي الدرداء الموت جزع جزعاً شديداً، فقالت له أم الدرداء‏:‏ ألم تك تخبرنا أنك تحب الموت? قال‏:‏ بلى وعزة ربي، ولكن نفسي لما استيقنت الموت كرهته، ثم بكى وقال‏:‏ هذه آخر ساعاتي من الدنيا، لقنوني ‏"‏لا إله إلا الله‏"‏ فلم يزل يرددها حتى مات‏.‏

وقيل‏:‏ دعا ابنه بلالاً فقال‏:‏ ويحك يا بلال‏!‏ اعمل للساعة، اعمل لمثل مصرع أبيك، واذكر به مصرعك وساعتك، فكأن قد، ثم قبض‏.‏

 وتوفي قبل عثمان بسنتين، قيل‏:‏ توفي سنة ثلاث أو اثنتين وثلاثين بدمشق، وقي‏:‏ توفي بعد صفين سنة ثمان أو تسع وثلاثين‏.‏ والأصح والأشهر والأكثر عند أهل العلم أنه توفي في خلافة عثمان، ولو بقي لكان له ذكر بعد قتل عثمان إما في الاعتزال، وإما في مباشرة القتال، ولم يسمع له بذكر فيهما البتة، والله أعلم‏.‏

قال أبو مسهر‏:‏ لا أعلم أحداً نزل دمشق من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم غير أبي الدرداء، وبلال مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وواثلة بن الأسقع، ومعاوية، ولو نزلها أحد سواهم لما سقط علينا‏.‏

وكان أبو الدرداء أقنى أشهل، يخضب بالصفرة، عليه قلنسوة وعمامة قد طرحها بين كتفيه‏.‏

باب العين والياء

عياذ بن عمرو

عياذ بن عمرو، وقيل‏:‏ عياذ بن عبد عمرو، الأزدي‏.‏ حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم في صفة خاتم النبوة كأنها ركبة عنز‏.‏

حديثه عند أبي عاصم النبيل، عن بشر بن صحار بن معارك بن بشر بن عياذ بن عبد عمرو، عن معارك بن بشر، عن عياذ بن عمرو‏:‏ أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم، وكان تبعه قبل فتح مكة، ودعا له، قال‏:‏ فرأيت خاتم النبوة، وحمله على ناقة‏.‏

وسكن البصرة، وبقي إلى أن قتل عثمان‏.‏

أخرجه الثلاثة ها هنا هكذا، ومثلهم قال الأمير أبو نصر، وأخرجه ابن منده وأبو نعيم في عباد، بالباء الموحدة أيضاً، والله أعلم، وقد ذكرناه هناك‏.‏

عياش بن أبي ثور

عياش بن أبي ثور، له صحبة، ولاه عمر بن الطاب البحرين قبل قدامة بن مظعون‏.‏

أخرجه أبو عمر مختصراً‏.‏

عياش بن أبي ربيعة

عياش بن أبي ربيعة، واسم أبي ربيعة‏:‏ عمرو بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، يكنى أبا عبد الرحمن، وقيل‏:‏ أبو عبد الله‏.‏ وهو أخو أبي جهل لأمه، وابن عمه، وهو أخو عبد الله بن أبي ربيعة‏.‏

كان إسلامه قديماً أول الإسلام، قبل أن يدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم، وهاجر إلى أرض الحبشة، وولد له بها ابنه عبد الله، ثم عاد إلى مكة، وهاجر إلى المدينة هو وعمرو بن الخطاب‏.‏ ولم يذكره ابن عقبة ولا أبو معشر فيمن هاجر إلى الحبشة‏.‏

ولما هاجر إلى المدينة قدم عليه أخواه لأمه أبو جهل والحارث ابنا هشام، فذكرا له أن أمه حلفت أن لا يدخل رأسها دهن ولا تستظل حتى تراه، فرجع معهما، فأوثقاه وحبساه بمكة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو له، واسم أمه وأم أبي جهل والحارث أسماء بنت مخربة بن جندل بن أبير بن نهشل بن دارم‏.‏ وكان هشام بن المغيرة قد طلقها، فتزوجها أخوه أبو ربيعة بن المغيرة‏.‏

ولما منع عياش من الهجرة قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو للمستضعفين بمكة، ويسمي منهم الوليد بن الوليد، وسلمة بن هشام، وعياش بن أبي ربيعة‏.‏

وقتل عياش يوم اليرموك، وقيل‏:‏ مات بمكة، قاله الطبري‏.‏

أنبأنا يحيى بن محمود إذناً بإسناده عن أبي بكر بن أبي عاصم قال‏:‏ حدثنا بن أبي شيبة، حدثنا علي بن مسهر ومحمد بن فضيل، عن يزيد بن أبي زياد حدثنا عبد الرحمن بن سابط، عن عياش بن أبي ربيعة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏لا تزال هذه الأمة بخير ما عظموا هذه الحرمة حق تعظيمها‏"‏- يعني الكعبة والحرم- ‏"‏فإذا ضيعوها هلكوا‏"‏‏.‏

وروى عنه ابناه‏:‏ عبد الله، والحارث، وروى عنه نافع مولى بن عمر، وهو مرسل‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

عياض الأنصاري

عياض الأنصاري‏.‏ له صحبة‏.‏ روى عبيدة بن أبي رايطة الحداد، عن عبد الملك بن عبد الرحمن، عن عياض الأنصاري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏احفظوني في أصحابي وأصهاري، فمن حفظني فيهم حفظه الله في الدنيا والآخرة، ومن لم يحفظني فيهم تخلى الله عنه، ومن تخلى الله عنه يوشك أن يأخذه‏"‏‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

عياض الثقفي

عياض الثقفي، والد عبد الله بن عياض‏.‏ روى نه ابنه عبد الله‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى هوازن في اثني عشر ألفاً‏.‏ وهو معدود في أهل الطائف‏.‏

أخرجه أبو عمر مختصراً، وأخرجه البخاري في تاريخه‏.‏

عياض بن جمهور

عياض بن جمهور‏.‏ أورده أبو بكر الإسماعيلي في الصحابة‏.‏

 روى حريث بن المعلى الكندي- وكان ينزل كندة- عن ابن عياش، عن عياض بن جمهور قال‏:‏ كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، فسأله رجل فقال‏:‏ الرجل يدخل عليّ بسيفه يريد نفسي ومالي، كيف أصنع به? قال‏:‏ ‏"‏تناشده الله عز وجل، وتذكره به وبأيامه، فإن أبى فقد حل لك دمه، فلا تكونن أعجز منه‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

عياض بن الحارث

عياض بن الحارث التيمي، عم محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، مدني، له صحبة، روى عنه محمد بن إبراهيم‏.‏

أخرجه الثلاثة مختصراً‏.‏

عياض بن حمار

عياض بن حمار بن أبي حمار بن ناجية بن عقال بن محمد بن سفيان بن مجاشع بن دارم التميمي المجاشعي‏.‏

كذا نسبه خليفة بن خياط‏.‏ وقال أبو عبيدة‏:‏ هو عياض بن حمار بن عرفجة بن ناجية‏.‏

سكن البصرة، روى عنه مطرف ويزيد ابنا عبد الله بن الشخير، والحسن‏.‏

أنبأنا الخطيب عبد الله بن أحمد الطوسي بإسناده عن أبي داود الطيالسي‏:‏ حدثنا عمران القطان‏.‏ وهمام، عن قتادة- قال عمران‏:‏ عن مطرف بن عبد الله‏.‏ وقال همام‏:‏ عن يزيد بن عبد الله- عن عياض قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله، الرجل من قومي يشتمني، وهو دوني? فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏المستبان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان، فما قالا فهو على البادئ منهما حتى يعتدي المظلوم‏"‏‏.‏

أخرجه الثلاثة إلا ابن منده قال‏:‏ عياض بن حمار بن مخمر، بالخاء المعجمة وآخره راء‏.‏ وهو تصحيف، وإنما هو ‏"‏محمد‏"‏ باسم النبي صلى الله عليه وسلم، يجتمع والأقرع بن حابس في عقال بن محمد بن سفيان، وهذا نسب مشهور، وقد أسقط ابن منده مع التصحيف عدة آباء‏.‏

عياض بن زهير

عياض بن زهير بن أبي شداد بن ربيعة بن هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر القرشي الفهري، يكنى أبا سعد‏.‏

وكان من مهاجرة الحبشة، وشهد بدراً، وذكره إبراهيم بن سعد، عن ابن إسحاق‏.‏

وأنبأنا أبو جعفر بن أحمد بإسناده عن ابن بكير، عن ابن إسحاق، في تسمية من شهد بدراً من بني الحارث بن فهر‏:‏ ‏"‏‏.‏‏.‏ وعياض بن زهير بن أبي شداد‏"‏‏.‏

وكذلك ذكره موسى بن عقبة، والواقدي‏.‏

وتوفي بالشام سنة ثلاثين، وهو عم عياض بن غنم بن زهير الفهري الذي يأتي ذكره، وذكر خليفة بن خياط ‏"‏عياض بن زهير‏"‏ هذا ونسبه كما ذكرناه، وقال يقال‏:‏ إنه عياض بن غنم المعروف بالفتوح في الشاميات‏.‏ ولم يذكر الزبير وعياض بن زهير من بني فهر، ولا ذكره عمه وقد ذكره غيرهما، وقد جوده الواقدي فقال‏:‏ عياض بن غنم بن أخي عياض بن زهير‏.‏ وقال أبو موسى‏:‏ ‏"‏عياض بن زهير أو‏:‏ ابن أبي زهير الفهي‏.‏ شهد بدراً ذكره سعيد القرشي ولم يورد له شيئاً‏"‏‏.‏

أخرجه أبو عمر كما ذكرناه أولاً، واختصره أبو موسى كما ذكرناه عنه أخيراً‏.‏

قلت‏:‏ لم يخرجه ابن منده ولا أبو نعيم، وأبو عمر يظنهما اثنين، أحدهما هذا، والثاني عياض بن غنم الذي يأتي ذكره‏.‏ وقد وافق محمد بن سعد الكاتب أبا عمر في أنهما اثنان، فقال في الطبقة الأولى من بني الحارث بن فهر‏:‏ ‏"‏عياض بن زهير بن أبي شداد بن ربيعة بن هلال‏.‏‏.‏ هاجر إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية في رواية محمد بن إسحاق ومحمد بن عمر‏.‏‏.‏ قالوا‏:‏ وشهد عياض بن زهير بدراً، وأحداً، والخندق، والمشاهد كلها، وتوفي بالمدينة سنة ثلاثين، وليس له عقب‏"‏‏.‏ وقال أيضاً في الطبقة الثالثة‏:‏ عياض بن غنم بن زهير بن أبي شداد بن ربيعة بن هلال‏.‏‏.‏ أسلم قبل الحديبية، وشهدها‏.‏‏.‏ وتوفي بالشام سنة عشرين، وهو ابن ستين سنة‏"‏‏.‏

هكذا ذكرهما في الطبقات الكبرى والطبقات الصغرى، وفرق بينهما، ثم ذكرهما في الطبقات الكبرى أيضاً وجعلهما واحداً، ونذكره في عياض بن غنم إن شاء الله تعالى‏.‏ وأما ابن إسحاق فقد روى عنه يونس بن بكير، والبكائي، وسلمة، في تسمية من شهد بدراً من بني الحارث بن فهر‏.‏‏.‏ وعياض بن زهير بن أبي شداد‏.‏ والله أعلم‏.‏